القائمة الرئيسية

الصفحات

 
يعرف اليقطين بأنه فاكهة الخريف والشتاء وهو ينتمي إلى العائلة القرعيّة وتتم زراعة اليقطين خاصة في أول أمريكا الجنوبية مثال الشيلي، لكن اليوم أصبح القرع أو اليقطين أكثر إنتشاراً من حيث البلدان المنتجات فقد أصبح يزرع أيضاً في أروبا الشرقية على غرار رومانياو أيضاً أصبح يعرف كثيرٍ في دول أمريكا الشمالية نظراً لشهرة الكبيرة التي اكتسبه بما فيه من فوائد.
 هو فاكهة مذكورة في السُّنة النبوية الشريفة ودليل ذلك هذا الحديث النبوي الشريف :
 عن حديث هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشةَ رضى الله عنها قالت: قال لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (يا عائشةُ؛ إذا طبَخْتُم قِدْراً، فأكثِروا فيها من الدُّبَّاء، فإنَّهَا تَشُدُّ قَلْبَ الحَزِين). هو نبات أحبه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن لل يقطين العديد من الفوائد و المزية على جسم الإنسان
 الدُّباء = اليقطين
❭ فوائد اليقطين 
تشير الدراسات التي أجراها سينغ وزملاؤه عام ٢٠٠٤ أن للقرع قدرة على 
1 - تخفيض الضغط الدموي الشراني عند الجرذان بشكل ملحوظ , ولذلك كنا ننصح مرضى ارتفاع الضغط الشراين بالإكثار من تناول عصير اليقطين وتناوله في الطعام أيضا.
 كما أشارت دراسة نيروركار عام ٢٠٠٨ أن تناول القرع
2 - يخفض من الكوليسترل ويخفض من الدهنيات في الدم كل مما يحمل تأثيرا مضاعفا حاميا للشرايين من التصلب والجلطات. والقرع ايضا بما يحتويه من مركبات فعالة يساعد في 
3 - تنشيط الاستقلاب ( الحرق ) وإنقاص الوزن , كما أن فقره بالسعرات الحرارية يجعله طعاما مثاليا لكل من يريد تنزيل وزنه فالدراسات تشير إلى أن كل ١٠٠ غرام من القرع تعطي ١٤ سعر حراري فقط لا غير ,مما يجعل الكميات الكبيرة منه مشبعة وقليلة جدا بالسعرات الحرارية. 
وتشير مزيد من الدراسات أن القرع 
4 - له تأثير مضاد للسرطان والأكسدة بشكل ممتاز أما بالنسبة لتركيب القرع فهو غني بحمض الفوليك ,  
5 - يعتبر ممتاز للحامل والجنين والمشيمة إذا إنه يقلل من إصابة الأنبوب العصبي لدى الجني بالتشوهات الخلقية.
6 - تقوية النظر وتعزيز الرؤية 
كوب من القرع يحتوي على نصف الكمية التي يجب تناولها من فيتامين (أ) يومياً، يعزز الرؤية جيدة، ويساعد في حماية شبكية العين في تلك الإلتبهات الشبكية، وهو مرض العين التي يمكن أن تؤدي إلى العمى.
7 - تقوية العظام والجلد
وفقا لباحثين من جامعة هارفارد كوب من اليقطين و بما يحتويه من فيتامين (أ) يساعد أيضا الشكل والحفاظ على صحة الجلد والأسنان والعظام.


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. طريقة زراعة اليقطين القرع في المنزل
    https://badrati.blogspot.com/2018/08/blog-post.html?m=1

    ردحذف

إرسال تعليق